رائز التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي مادة النشاط العلمي 2023/2024

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

رائز التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي مادة النشاط العلمي 2023/2024 

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير رائز التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي مادة النشاط العلمي 2023/2024 من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

أول ما يقوم به المدرس قبل شروع في تقديم التعلمات للمتعلمين، هو معرفة مدى تمكنهم من مكتسباتهم السابقة من خلال تحديد نقط قوتهم وضعفهم، وهو ما يسمى بالتقويم التشخيصي، حتى يتسنى للمدرس تهيئ المتعلمين للتعلمات الجديدة التي سيتم تقديمها لهم لاحق. لهذا وعند بداية كل موسم دراسي تتم برمجة فترة التقويم التشخيصي من أجل تمرير الروائز بهدف معرفة مستوى المتعلمين، وقياس مدى تمكنهم من التعلمات السابقة التي تم تقديمها للمتعلمين في السنوات الدراسية الفارطة.

وبناءا على نتائج تلك الروائز يتم العمل على تقديم الدعم المناسب للمتعلمين، بالتركز على تقوية مكامن الضعف لديهم، من أجل الاستعداد الجيد للسنة الدراسية الجديدة.

يتضمن التقويم التشخيصي في مادة النشاط العلمي تقييم القدرة على التحقيق العلمي، وفهم المفاهيم العلمية، واستخدام الأدوات والتقنيات العلمية، وتحليل البيانات، وتقديم النتائج بشكل منطقي ودقيق. يمكن تنفيذ هذا التقويم باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل تصميم وإجراء التجارب العلمية، حل المسائل والمشكلات، تقديم تقارير وعروض علمية، وتقييم شفهي وكتابي.

 ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير فترة التقويم التشخيصي الخاصة بكم، كما لا ننسى ان نشكر جميع من سهر على الاعداد والكتابة بغيت المساعدة زملائهم.

يمكنكم معاينة وتحميل رائز التقويم التشخيصي الثالث ابتدائي مادة النشاط العلمي 2023/2024 عبر الرابط التالي: 

تحميل - النموذج 1 - رائز التقويم التشخيصي مادة النشاط العلمي المستوى الثالث ابتدائي PDF

تحميل - النموذج 2 - رائز التقويم التشخيصي مادة النشاط العلمي المستوى الثالث ابتدائي PDF

L'évaluation diagnostique dans la matière des activités scientifiques comprend l'évaluation de la capacité d'investigation scientifique, la compréhension des concepts scientifiques, l'utilisation d'outils et de techniques scientifiques, l'analyse des données et la présentation des résultats de manière logique et précise. Cette évaluation peut être mise en œuvre à l'aide de divers outils, tels que la conception et la réalisation d'expériences scientifiques, la résolution de questions et de problèmes, la soumission de rapports et de présentations scientifiques et l'évaluation orale et écrite

رائز التقويم التشخيصي المستوى الثالث ابتدائي مادة النشاط العلمي 2023/2024