رائز التقويم التشخيصي المستوى الرابع ابتدائي مادة اللغة العربية 2023/2024

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

رائز التقويم التشخيصي المستوى الرابع ابتدائي مادة اللغة العربية 2023/2024 

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير رائز التقويم التشخيصي المستوى الرابع ابتدائي مادة اللغة العربية 2023/2024 من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

أول ما يقوم به المدرس قبل شروع في تقديم التعلمات للمتعلمين، هو معرفة مدى تمكنهم من مكتسباتهم السابقة من خلال تحديد نقط قوتهم وضعفهم، وهو ما يسمى بالتقويم التشخيصي، حتى يتسنى للمدرس تهيئ المتعلمين للتعلمات الجديدة التي سيتم تقديمها لهم لاحق. لهذا وعند بداية كل موسم دراسي تتم برمجة فترة التقويم التشخيصي من أجل تمرير الروائز بهدف معرفة مستوى المتعلمين، وقياس مدى تمكنهم من التعلمات السابقة التي تم تقديمها للمتعلمين في السنوات الدراسية الفارطة.

ويتضمن التقويم التشخيصي في مادة اللغة العربية تقديرًا لمجموعة متنوعة من المهارات والجوانب اللغوية، مثل قواعد النحو والصرف، وفهم المفردات، ومهارات القراءة والاستماع، والقدرة على التعبير الكتابي والشفهي. يتم تنفيذ هذا التقويم من خلال استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب، مثل الاختبارات الكتابية والشفهية، والأنشطة الجماعية والفردية، وحل المشكلات، وتحليل النصوص. يمثل التقويم التشخيصي في مادة اللغة العربية أداة حيوية لتحديد مستوى المتعلمين وتوجيه جهود المدرسين نحو تحسين أدائهم اللغوي وتطوير مهاراتهم في هاته المادة الهامة.

وبناءا على نتائج تلك الروائز يتم العمل على تقديم الدعم المناسب للمتعلمين، بالتركيز على تقوية مكامن الضعف لديهم، من أجل الاستعداد الجيد للسنة الدراسية الجديدة.

 ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير فترة التقويم التشخيصي الخاصة بكم، كما لا ننسى ان نشكر جميع من سهر على الاعداد والكتابة بغيت المساعدة زملائهم.

يمكنكم معاينة وتحميل رائز التقويم التشخيصي الرابع ابتدائي مادة اللغة العربية 2023/2024 عبر الرابط التالي: 

تحميل - النموذج 1 - رائز التقويم التشخيصي مادة اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

تحميل - النموذج 2 - رائز التقويم التشخيصي مادة اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

تحميل - النموذج 3 - رائز التقويم التشخيصي مادة اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

تحميل - النموذج 4 - رائز التقويم التشخيصي مادة اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

تحميل - النموذج 5 - رائز التقويم التشخيصي مادة اللغة العربية المستوى الرابع ابتدائي PDF

L'évaluation diagnostique en arabe comprend une évaluation d'une variété de compétences et d'aspects linguistiques, tels que la grammaire et la morphologie, la compréhension du vocabulaire, les compétences en lecture et en écoute, et la capacité d'expression écrite et orale. Cette évaluation est mise en œuvre grâce à l'utilisation d'une variété d'outils et de méthodes, tels que des tests écrits et oraux, des activités de groupe et individuelles, la résolution de problèmes et l'analyse de texte

رائز التقويم التشخيصي المستوى الرابع ابتدائي مادة اللغة العربية 2023/2024