المستوى الخامس نصوص سماعية مرشدي في اللغة العربية المنير في اللغة العربية

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

المستوى الخامس نصوص سماعية مرشدي في اللغة العربية المنير في اللغة العربية التعليم الابتدائي

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير النصوص السماعية مرشدي في اللغة العربية المنير في اللغة العربية للمستوى الخامس التعليم الابتدائي من خلال نماذج تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

تشكل السنتين الخامسة والسادسة مرحلة لاستثمار المكتسبات السابقة وتثبيتها واستكمال المهارات اللغوية الأربع وإغنائها (الاستماع والتحدث" والقراءة. والكتابة). وبهذا تتخذ هاتان السنتان الأخيرتان من المرحلة الثانية مكانة حاسمة في السلك الابتداني من حيث كونهما مجالا لتمظهر بناء الكفاية اللغوية النهائية المحددة لملمح مخرجات السلك الابتدائي. ومحطة للإعداد الجيد مرحلة الإشهاد والانتقال الميسر إلى السلك التعليمي الموالي (الثانوي الإعدادي).

يتم اختيار النصوص السماعية شرط ارتباطها بالمجال الدراسي وتنويعها من خلال الانفتاح على أنواع أخرى من النصوص، نص سردي، نص وثائقي، نص إخباري، نص حواري. ومراعاة انسجام النصوص السماعية مع منطوق الكفاية في تنصيصها على إنتاج نصوص شفهية يغلب عليها طابع السرد والإخبار والوصف والتوجيه والتفسير والحجاج، كما يجب ان تراوح عدد كلمات النص بين 200 و250 كلمة بالنسبة للسنة الرابعة وبين 250 و280 كلمة بالنسبة للسنة الخامسة. وبين 280 و300 كلمة بالنسبة للسنة السادسة. ومراعاة انسجام الصور والمشاهد المدرجة بكتاب المتعلم(ة)» مع النص السماعي المدرج بدليل الأستاذ(ة). وتنويع الصور والمشاهد والمعينات الرقمية بما ينسجم ومضمون النص السماعيء وبما يتوافق والتدرج المنهجي لتقديمه.

يمكنكم معاينة وتحميل النصوص السماعية مرشدي في اللغة العربية المنير في اللغة العربية للمستوى الخامس التعليم الابتدائي عبر روابط مباشرة من خلال الايقونات أسفله:

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.