ملخصات مكون التاريخ للمستوى الرابع ابتدائي

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ملخصات مكون التاريخ للمستوى الرابع ابتدائي

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير ملخصات مكون التاريخ للمستوى الرابع ابتدائي من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

يتميز منهاج الاجتماعيات في التعليم الابتدائي بتكامل مكوناته الثلاثة (تاريخ ۔ جغرافيا ۔ تربية مدنية) وانسجامها الداخلي؛ وكذا انفتاحها على باقي مكونات مجال التربية على السلوك المدني؛ وامتدادها الأفقي في قطبي اللغات والرياضيات والعلوم؛ وفضلا عن ذلك؛ فإن مكونات مادة الاجتماعيات تتسم بالتدرج في موضوعاتها بشكل يساير النمو العمري والعقلي والاجتماعي للمتعلم(ة) حتى يتمكن من اكتساب الكفايات المستهدفة في هذا المستوى الدراسي.

يتم الانطلاق في دروس التاريخ من إكساب المتعلم(ة) بعض المهارات الضرورية مثل استثمار الوثائق والشهادات وحساب الزمن التاريخي وتمثيله وقراءته؛ من خلال مواضيع تتخذ من المحيط الاجتماعي والطبيعي للمتعلم(ة) (الأسرة والمدرسة. .) مجالا للتعلم ث وهكذا يستمر إكسابه آليات أخرى كجمع الشهادات والوثائق وتكوين ملفات واحتساب الزمن التاريخي.. . في أفق دراسة الأحداث والمعالم التاريخية؛ كما يستأنس المتعلم(ة) بعمل المؤر خ من خلال استثماره للشهادات الشفهية حول أحداث الزمن من الحاضر نحو الماضي وقراءة وجمع بعض الوثائق والمعلومات.

ويعد برنامج السنة الرابعة مرحلة استئناس ضرورية للخوض في مكون التاريخ الذي تفرض طبيعته الانطلاق من المتعلم(ة) نفسه باعتبار المدرسة والمحيط والذات مجالا لتعلم المبادئ الأولية للتاريخ.

ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير عملكم داخل الفصل الدراسي. يمكنكم معاينة وتحميل ملخصات مكون التاريخ للمستوى الرابع ابتدائي عبر رابط مباشرمن خلال الايقونة أسفله.

للامانة العلمية، هذه الملخصات من اعداد الأستاذ ابراهيم بوجى.. فشكرا على هذا العمل الطيب.

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.