ملصقات تعليمية لصويرات الحواس الخمسة

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ملصقات تعليمية لصويرات الحواس الخمسة

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير ملصقات تعليمية لصويرات الحواس الخمسة، من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

تعد الوسائل التعليمية جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، ويقصد بالوسائل التعليمية جميع أنواع الوسائط التي تستخدَم في العملية التعليمية التعلمية لتسهيل اكتساب المفاهيم والمعارف وبناء المناخ الملائم لتنمية مهارات المتعلمين. فالوسائل التعليمية هي كل ما يعين المدرس على تطوير منهجية عمله والزيادة في مردوديته التربوية، وكل ما يعين المتعلمين على إثراء خبراتهم وعقلنة أساليب تعلمهم. ومن الضروري أن ترتبط الوسائل التعليمية ارتباطاً وثيقاً بالمنهاج الدراسي وتتكامل وإياه، بحيث تصبح إحدى مُكوناته الأساسية. ولقد ساهم التطور التقني والتكنولوجي المعاصر في دعم اتجاه استخدام الوسائل التعليمية بشكل عام وإنتاج الوسائل التعلمية سواء الورقية أو الرقمية بشكل خاص.

ويتطلب تدريس المواد اعتماد وسائل تعليمية ومعينات ديدكتيكية مختلفة ومتنوعة، لمساعدة الأستاذ(ة) على إنجاز عمله في شروط أفضل لتيسير تحقيق الأهداف التربوية المسطرة في البرنامج الدراسي. إن الاكتفاء بدليل الأستاذ(ة) وكتاب المتعلم(ة) والتشبث الحرفي بمضامينهما ومحتوياتهما لا يضمن الدينامية والمرونة التدبيرية اللازمة. ولا يتيح فرص الإبداع والمبادرة والقدرة على التصرف البيداغوجي حسب المواقف التعليمية والحاجات التعلمية. وبذلك بات من الضروري الاستعانة بوسائل تعليمية مناسبة ومعينات ديدكتيكية ملائمة لتحسين جودة التمدرس، كالمشاهد والصور والرسوم والبطاقات والوسائل السمعية البصرية والموارد الرقمية والقواميس ولا سيما الموجهة إلى لتعليم الابتداني والقصص والمجلات التربوية وإنتاجات النوادي التربوية وغيرها شريطة أن تحترم كل هذه الوسائل والمعينات توجهات وثوابت المنهاج الرسمي المعتمد. وضمنها التقيد التام في التدريس باستعمال اللغة المقررة وحدها دون غيرها من الاستعمالات اللغوية. وأن تكون خاضعة للمعاينة والفحص حتى تناسب الأهداف والكفايات المعلنة. ولا تحيد عن أغراض البرنامج الدراسي مسطر.

للامانة العلمية، شكرا للأستاذ الذي أنجز هذا العمل الطيب.

يمكنكم معاينة وتحميل ملصقات تعليمية لصويرات الحواس الخمسة، عبر رابط مباشر من خلال الايقونة أسفله:

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.