ملخصات دروس مادة النشاط العلمي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ملخصات دروس مادة النشاط العلمي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي 

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير ملخصات دروس مادة النشاط العلمي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي ، من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

يتباين تحديد مفهوم النشاط العلمي وتختلف سبل تطبيقه وذلك يعود لارتباط النشاط العلمي بالتعليم المدرسي، حيث يتمشى النشاط العلمي مع المنهج المُحدد، وذلك يكمن في الأنشطة التفاعلية داخل وخارج القصل الدراسي، بإشراف المدرس.

يجوز للأنشطة العلمية تكوين العديد من المعلومات والمهارات العملية المكتسبة، حيت تعتبر مرحلة التعليم الأساسي أو الابتدائي فترة أساسة لتكثيف الأنشطة العلمية واستثمارها لمصلحة المتعلم، حيت يقود المتعلمين شغفهم وفضولهم لاستكشاف العوالم العلمية الهينة، عبر الألعاب الجماعية وفنون الحساب والرسم، وتحاليل المختبر والرحلات التعليمية.

وفي ظل السنوات الاولى في المدرسة، يمكن ابتكار عدد غير محدود من الأنشطة العلمية الهينة باستخدام مجموعة من طرق وأدوات الجاهزة، بالاضافة الى توظيف التجارب والتطبيقات الفنية لشغل الأفكار العلمية حيت يمكن فهم طبيعة استجابة الأشياء فيما بينها، كما أنّ التجارب تخلق أسئلة علمية تشجع المتعلم على الفضول وتحثه على إثباتها بالتجربة، مثلا هل يمكن خلط الزيت بالماء؟ هذا التساؤل يمكن إثباته بتجربة علمية وبأدوات بسيطة.

ولهذا، ارتأينا اليوم توفير ملخصات دروس مادة النشاط العلمي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي. كما لا ننسى ان نشكر كل من سهر على الاعداد ومشاركة النماذج بغيت المساعدة زملائهم.

يمكنكم معاينة وتحميل ملخصات دروس مادة النشاط العلمي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي عبر رابط مباشر من خلال الايقونة أسفله.

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.