أنشطة للدعم في مادة الرياضيات و الفرنسية جميع الوحدات للمستوى الخامس ابتدائي

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

 أنشطة للدعم في مادة الرياضيات و الفرنسية جميع الوحدات للمستوى الخامس ابتدائي

 كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير أنشطة للدعم في مادة الرياضيات و الفرنسية جميع الوحدات للمستوى الخامس ابتدائي من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

الدعم لغة يقصد به رد الأمر إلى نصابه واستقامته كلما بدأ يميل وينحرف ويبتعد عن القاعدة والمألوف. فالمتعلم الذي يتعثر في التحصيل يستلزم دعمه قبل أن يميل وينهار مثل الشجرة أو الجدار.

والدعم اصطلاحا، مجموعة من الأنشطة التعليمية المندمجة والتي تسعى، بالإضافة إلى حصول التعلم لدى جميع المتعلمين بشكل عادي، إلى منح تعليم فردي وقائي وملائم للعجز الذي يتم اكتشافه خلال امتحانات المراقبة المستمرة، وحتى يستطيع المتعلمين جماعات وأفراد من بلوغ الأهداف المرسومة، حسب إمكانياتهم ومتطلبات المستوى الدراسي الذي يدرسون فيه.

انطلاقا من هذا التعريف يمكن إضافة بعض معطيات التوضيحية التالية:

إذا كان الدعم المندمج والتوقعي أمرا إيجابيا، لابد من ارسائه في الأنشطة التعليمية للمدرسين، فإن الدعم العلاجي والذي يأتي في نهاية المرحلة أساسي ومهم لإكمال سيرورة التعلم.

كما أن الدعم التربوي والذي يقصد به تصحيح وضعية التعثر والنقص لدى بعض المتعلمين، ينبغي أن يشتغل في نفس الوقت وبشكل مندمج على تفادي حصول الفشل والرسوب لدى المتعلمين؛ ولهذا يجب استحضار الجانب التوقعي والوقائي فالتدريس بشكل عام وفي خطة الدعم التربوي بشكل خاص.

ويعد الدعم التربوي إحدى الآليات الفعالة التي تساعد على تحسين المردودية العامة للمتعلمين، وتجاوز أي شكل من أشكال التعثر والتأخر الدراسي التي تعرقل عملية التعلم الطبيعي لدى المتعلم؛ إذ يعمل على تعميق الفهم، وتثبيت المكتسبات، وتمكين من تجاوز ما قد يعترض البعض من صعوبات. لذلك يشغل مساحة واسعة في البرامج والمناهج الدراسية، بحيث يهدف الى جعل المتعلمين قادرين على تجاوز تعثراتهم في الوقت المناسب حتى لا تتراكم وتتحول إلى عوائق تعلمية، تجاوز معيقات التعلم التي لا يكون المتعلم بالضرورة سببا فيها، تقليص الفوارق التعلمية بين المتعلمين، تحقيق الاندماج بين مجموعة الفصل الواحد، تيسير عملية الربط بين المكتسبات السابقة والتعلمات اللاحقة، تمكين المدرس من البحث عن بدائل بيداغوجية وديداكتيكية جديدة.

ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير عملكم داخل الفصل الدراسي، كما لا ننسى ان نشكر جميع من سهر على الاعداد ومشاركة النماذج بغيت المساعدة زملائهم.

يمكنكم معاينة وتحميل أنشطة للدعم في مادة الرياضيات و الفرنسية جميع الوحدات للمستوى الخامس ابتدائي عبر رابط مباشر من خلال الايقونة أسفله :

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.